قسم اللغة العربية في كلية الآداب/ الجامعة العراقية يقيم ندوة علمية افتراضية بعنوان: (مصطلح الموازنة وازدهاره في الأوساط الأدبية)

قسم اللغة العربية في كلية الآداب/ الجامعة العراقية يقيم ندوة علمية افتراضية بعنوان: (مصطلح الموازنة وازدهاره في الأوساط الأدبية)

       أقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب/ الجامعة العراقية، ندوة علمية افتراضية بعنوان: (مصطلح الموازنة وازدهاره في الأوساط الأدبية) قدمها الأستاذ الدكتورة إيمان كمال مصطفى، وأدارها السيد مقرر الدراسات العليا الأستاذ المساعد الدكتور هشام نهاد شهاب، باستعمال تطبيق( (Zoom مساء يوم (الأربعاء) الموافق 14 نيسان  2021م..

   وقد حضرها عدد من التدريسيين والأكاديميين والباحثين..

    وقد تضمنت الندوة حديثا عن الموازنة الادبية وكيفية ازدهارها في الوسط الادبي من خلال ممارسة النقاد بالمفاضلة بين الشعراء والكتاب وبين الاعمال الادبية القديمة والحديث، وهذا كله يعتمد على الذوق والموهبة وكثرة الاطلاع على الدراسات السابقة في هذا المجال ودراستها دراسة موضوعية تحليلية.

      أما الهدف من اختيار هذا الموضوع في هذه الندوة كون ان مصطلح الموازنة يدور في مجال النقد الادبي ويعني المفاضلة فذاك يعني انها ليست عملية فكرية وعقلية فحسب، وانما هي عملية ذوقية جمالية تتوضح اساسياتها من خلال المضامين التي يعتمدها الناقد .

  النتائج:

     إن أهم النتائج المستخلصة في هذه الندوة العلمية، تكمن فيما يأتي:

  1. ان الموازنة تكشف بواطن العمل الادبي ان كان جيد ام غير ذلك.
  2. عد الموازنة وصفا” للاعمال الادبية التي انتجها شعراء وكتاب تفصح عن ثقافتهم ومداركهم وتوجهاتهم.

التوصيات:

  1. ان يكون صاحب الموازنة ملما” بكل الثقافات الادبية المحاطة بأصحاب التفاضل وان يكون على قدر عال من الذكاء والنزاهة الادبية والحيادية في الحكم.
  2. على طلبة العلم ( الدراسات الادبية ) الاطلاع على الموازنات في الاوساط الادبية في كل العصور ولاسيما العصر الحديث .