قسم اللغة العربية في كلية الآداب / الجامعة العراقية يقيم حلقة نقاشية علمية افتراضية بعنوان: ( الخلل التعليمي والتوجيهي لدى طلبة الدراسات الأدبية ومعالجته)

       أقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب/ الجامعة العراقية، حلقة نقاشية علمية افتراضية بعنوان: ( الخلل التعليمي والتوجيهي لدى طلبة الدراسات الأدبية ومعالجته)، قدمها الأستاذ الدكتورة إيمان كمال مصطفى، وأدارها السيد رئيس قسم اللغة العربية الأستاذ الدكتور مثنى فاضل ذيب، باستعمال تطبيق( (Zoom).. مساء يوم (الجمعة) الموافق 26 آذار  2021م..

   وقد حضرها عدد من التدريسيين والأكاديميين والباحثين..

وتضمنت الحلقة النقاشية عرضا لصور   الخلل التعليمي وتوجيهه وأنواعه لدى الطالب والأستاذ الجامعي في الدراسات الأدبية، والأسباب التي تقف وراءه وعلى عاتق من يقع..

  كما هدفت الحلقة إلى الوقوف على تلك الصور والأسباب بغية معالجتها من خلال الاستقراء لكل عامل من عوامل هذا الخلل ومسبباته، فضلا عن تشجيع الطلبة على الاستمرار بالدراسة والبحث في مجال اختصاصاتهم لتنمي في دواخلهم القدرة على التفوق والابداع واجتياز خلل الاتكالية والاعتماد على الآخر .

  النتائج:

  1. تبين من خلال الاستقصاء في مجال التعلم والتوجيه ان مسؤولية الخلل التعليمي تقع  على عاتق طرفي التعليم (الاستاذ والطالب )
  2. ان تشجيع الطلبة على الاستمرار بالدراسة والبحث في مجال اختصاصاتهم تنمي في دواخلهم القدرة على التفوق والابداع واجتياز خلل الاتكالية والاعتماد على الاخر .

التوصيات:

  1. لتواصل المستمر بمجامع اللغة العربية ومواكبة التطور اللغوي والادبي ومتابعة دور النشر وحضور المؤتمرات من قبل الاستاذ والطالب .
  2. استقطاب مواهب الطلبة وتوجيههم الوجهة الافضل في الكيفية التي يمكن ان تتوضح فيها قدراتهم العقلية واعداد برامج ارشادية ودورات توجيهية للاساتذة اولا” وللطلبة ثانيا” في الاختصاص الدقيق .
  3. يجب ان تكون علاقة الاستاذ بالطالب علمية مهنية بعيدة عن الخصخصة والوجاهة من اجل ابقاء شخصية المعلم في رأس الهرم التعليمي ولايمكن ان يتخللها اي صدع يؤثر على هذه العلاقة .