قسم اللغة العربية في كلية الآداب / الجامعة العراقية يقيم ورشة عمل اافتراضية بعنوان: ( الشعر العربي في الدراسات غير العربية)

قسم اللغة العربية في كلية الآداب / الجامعة العراقية يقيم ورشة عمل اافتراضية بعنوان: ( الشعر العربي في الدراسات غير العربية)

أقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب/ الجامعة العراقية، بورشة العمل العلمية الافتراضية الموسومة: ( الشعر العربي في الدراسات غير العربية)، قدمها الأستاذ الدكتور شاكر محمود عبد السعدي، وأدارها السيد مقرر القسم الدكتور مصطفى وداد محمد ، باستعمال تطبيق( (Zoom).. مساء يوم (الاربعاء) الموافق 31/ 3/ 2021م.

   وقد حضرها عدد من التدريسيين والأكاديميين والباحثين..

    وتضمنت الورشة محاور ثلاثة، وهي الحديث عن أهمية الشعر العربي قديمًا وحديثًا، وعرض بحوث أكاديمية تناولت بعض دراسات المستشرقين التي تطرقت إلى الشعر العربي، فضلا عن عرض بعض البحوث المترجمة لباحثين من ذوي الاختصاص في الدراسات الأدبية.

   وتهدف الورشة إلى الانفتاح على الآخر؛ إذ يقتضي الانفتاح عدم التقوقع على الذات والاكتفاء بها مرسلا ومتلقيا وحسب، ويشير الآخر إلى الأمم الأخرى التي تتميز عنا عرقا وثقافة، وبالتالي تتحول إلى مصدر مهم يغذي الدراسات الأدبية ولا سيما شعرنا العربي. فضلا عن الامتداد في المكان والزمان اللذين يتم التواصل عبرهما مع الآخر من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب لمعالجة القضايا الخاصة بهذا الحقل قديمًا وحديثًا.

  النتائج:

خرج المشاركون في هذه الورشة بنتائج عدة منها:

  1. مهَّد المستشرقون بأبحاثهم ودراساتهم عن الأدب العربي الطريق أمام ميلاد دراسات وأبحاث أخرى في الشرق الإسلامي عمومًا والعالم العربي على وجه الخصوص.
  2. للدراسات الأجنبية فضل كبير في تحقيق النصوص، والمقارنة بينها، والتمييز بين صحيحها وزائفها في حضور معطيات وقرائن شكلت عندهم أدوات للبحث، ووسيلة للوصول إلى الحقيقة العلمية.
  3. اهتمام غير العرب في دراسة الشعر العربي يولد قناعة لنا مفادها أن دائرة هذا الاهتمام تعرف اتساعًا واضحًا يومًا بعد يوم مع تجديد في المناهج والأساليب التي تتجدد مع تجدد الحياة الأدبية وتطرها في العالم العربي.

التوصيات:

أوصى المشاركون ببعض التوصيات منها:

  1. ضرورة تخصيص دراسة قائمة بذاتها ومستقلة حتى تكون النتائج المتوصل إليها علمية ودقيقة، وقد تكون نواة لمجموعة من الدراسات الأخرى.
  2. ضرورة اعتماد موضوع ( الأدب المقارن) مادة دراسية في الدراستين الأولية والعليا، ليتمكن الطلبة من معرفة الدراسات الأجنبية التي تناولت الأدب العربي ومقارنتها مع الآداب الاخرى.