قسم الجغرافية يقيم حلقة نقاشية بعنوان (دراسة التقييم البيئي والاجتماعي للمشاريع التنموية)

أقام قسم الجغرافية حلقة نقاشية بعنوان (دراسة التقييم البيئي والاجتماعي للمشاريع التنموية)

يوم الاثنين الموافق 18/1/2021 قام بإعدادها م.د. علي عبد الوهاب مجيد

اهم التوصيات التي جاءت بها الحلقة النقاشية :ـ

  1. مركزية إدارة تقييم الأثر البيئي سواء من قبل وزارة الصحة والبيئة أو أفرع الوزارة التابعة لها في بعض المحافظات .
  2. توحيد اجراءات تقييم الآثار البيئية على المستوى المحلي للبلد ، وتطبيق الإدارة البيئية السليمة لهذه الاجراءات من خلال التخطيط والتنظيم والتوجيه والمتابعة .
  3. منح إدارة البيئة بالمحافظة صلاحيات أكبر في الإدارة البيئية لتقييم الأثر البيئي بعد تأهل الكوادر الفنية في المحافظات .
  4. التنويه بين الحين والحين الآخر بوسائل الإعلام أو من خلال كتب دورية ترسل للمختصين ولجهات الترخيص للتنبيه على مقدمى طلبات ترخيص المشروعات للتوجه أولاً للحصول علي الموافقة البيئية قبل توجيههم إلى إنشاء المشروع وذلك حتى لا يتعرض أصحابها للخسائر في حالة رفض البيئة لهذه المشروعات بعد تنفيذها .
  5. العمل بقدر الإمكان على توفير أجهزة القياس الحقلية للعاملين بادارة البيئة سواء من خلال المنح أو صندوق حماية البيئة أو غيرها للتمكن من متابعة المشروعات بعد التشغيل وحتى تؤتي عملية تقييم للأثر البيئي ثمارها .
  6. تحديد المستندات المطلوبة من أصحاب المشروعات لتقديمها مع طلب الحصول علي الموافقة البيئية ، ويقوم المواطن بالتوقيع على الاقل بصحة البيانات بنهاية النموذج أمام المسؤول بالمركز ويتم اعتماد الاوراق وٕارسالها دوريا إلي المسؤول عن التقييم بالمحافظة للمراجعة واتخاذ باقي الاجراءات .
  7. تعتبر مشاركة الجمهور واصحاب المصلحة المعنيين بصورة فعالة ومستمرة عنصرا مهما في عملية للتقييم البيئي.